ٍ

المؤسسة: المدرسة العليا للأساتذة بالقبة.

القسم: علوم التربية.

المستوى: طلبة السنة الثانية قسم الرياضيات وقسم الموسيقى (السداسي الأول والثاني).

المادة: علم النفس النمو.

المعامل: 2، المدة: ساعة (12 ساعة أسبوعيا).

نوع التقييم: المحاضرة: امتحان نهائي (السداسي الأول +السداسي الثاني).

                             الأعمال الموجهة: (مشاريع البحوث = تقييم شفهي+ تقييم كتابي).

   يعد علم النفس النمو كفرع نظري من فروع علم النفس العام العلم الذي يدرس سلوك الكائن الحي، وما وراء هذا السلوك من عمليات عقلية، ودوافع دينامية دراسة علمية يمكن على أساسها فهم السلوك، والتنبؤ به، وضبطه والتخطيط له. وتكمن أهمية دراسته على الصعيد النظري في أنه يساعدنا على معرفة ما الذي نتوقعه من الفرد، ومتى نتوقعه ومناسبة مستويات السلوك الذي يتناسب مع المرحلة العمرية للأفراد، وحتى لا نتوقع منهم فوق ما يستطيعون في كل مرحلة نمائية، وكيف نساعدهم على النمو في مساره الصحيح، بحيث يمكننا من التعرف على السلوك السوي وغير السوي والذي يناسب كل مرحلة من مراحل النمو.

كما تتجلى أهميته على الصعيد التطبيقي في توجيه الأطفال والمراهقين، والتحكم في العوامل المؤثرة في النمو أو التقليل منها، وتكييف المناهج المدرسية مع كل مرحلة لما يتناسب مع استعداداتهم وميولهم وما يتفق مع خصائص ومطالب النمو حيث إن لكل مرحلة عمرية متطلبات نمائية وقدرات محددة، وكذا تعديل البيئة لتتلاءم مع المواصفات والشروط اللازمة لتحقيق النمو الأمثل مع مراعاة الفروق في كل مرحلة نمائية.

أهداف التعليم:

وعند الانتهاء من مقياس علم النفس النمو، يكون الطالب قادرا على:

- تعرف الطلاب على الخصائص النمائية للمتعلمين.

- يلاحظ الطلاب مختلف مظاهر النمو على الترتيب (النمو الجسمي، والفيزيولوجي، والحسي، والحركي، والعقلي، والاجتماعي، والانفعالي، واللغوي، والجنسي).

- يستخلص الطلاب طبيعة العوامل المؤثرة في النمو.

- يصنف الطلاب النمو إلى مراحل عمرية مختلفة (مرحلة ما قبل الميلاد، الرضاعة، الطفولة، المراهقة، الرشد، الشيخوخة).

- يثمن الطلاب دور العوامل التي تم تناولها في التأثير على عملية النمو.

- يتنبأ الطلاب بمسار النمو السوي والمرضي والذي يتأثر بجملة من العوامل داخلية وخارجية.

الأستاذة: د. عوالي عائشة.